وُلد الكاتب والشاعر الشهير هنري تشارلز بوكوفسكي في ألمانيا عام 1920، يُعدّ من أشهر الكتّاب المعاصرين المعروفين بأسلوبهم الواقعي والصريح، حيث يتميز بوكوفسكي بلغته الجريئة ونظرته النقدية للحياة اليومية، مما جعله رمزًا للأدب التمردي والعشوائي في القرن العشرين.
![]() |
بوكوفسكي |
نشأة بوكوفسكي وحياته
انتقل بوكوفسكي مع عائلته إلى لوس أنجلوس وهو طفل، كانت نشأته صعبة، حيث عاش الفقر وعانى من العنف العائلي، مما ساهم في تشكيل رؤيته المتشائمة والمتمردة على المجتمع، تابع دراسته في الكلية لفترة وجيزة، ولكنه سرعان ما ترك التعليم وبدأ حياة مليئة بالعمل في وظائف بسيطة ومتنوعة.مسيرته الأدبية وأبرز أعماله
تأخر بوكوفسكي في الظهور ككاتب محترف، حيث نشر أول أعماله الأدبية في سن الأربعين، رغم ذلك، أنتج عددًا كبيرًا من الروايات والقصص القصيرة، أشهرها رواية "مكتب البريد" التي كتبها بناءً على تجربته في العمل، كما نشر عددًا من المجموعات الشعرية التي تعبر عن تجاربه الشخصية وتحدياته.أهم أعمال بوكوفسكي
نشر الأديب الكبير بوكوفسكي أول مجموعة شعرية عام 1959، تبعها بعشرات المجاميع، منها:
- الاحتراق في الماء، الغرق في اللهيب: قصائد مختارة (1955-1973) نشرت عام 1974.
- الحب كلب من الجحيم: قصائد (1974-1977)، نشرت عام 1977، ترجمها إلى العربية سامر أبو هواش، ونشرت عن دار الجمل 2009.
- سيقان، أرداف، وما خلفها (1978).
- هوليود: رواية نشرت عام 1989، ترجمها إلى العربية عبد الكريم بدرخان، وصدرت عن منشورات الجمل 2017.
- شرارات، نشرت عام 1983.
- حرب طوال الوقت: قصائد 1981-1984، نشرت عام 1984.
- الليلة الأخيرة للأرض، نشرت عام 1992.
- مكتب البريد: رواية، ترجمتها إلى العربية ريم غنايم، دار الجمل 2014.
- اعترافات رجل مجنون بما فيه الكفاية للعيش مع الوحوش (1965).
- ملاحظات رجل مسن داعر (1969).
- حكايات عادية للجنون العادي (1972).
- جنوب بلا شمال (1973).
- موسيقى الماء الحارة (1983).
- حكايات للجنون العادي (1983).
- المرأة الأكثر جمالاً في البلدة (1983).
- أجزاء من دفتر ملاحظات ملوث بالنبيذ: قصص قصيرة ومقالات (2008).
- غياب البطل (2010).
- رسائل بوردي / بوكوفسكي (1983).
- صيحات من الشرفة: رسائل مختارة (1993).
- عيش على الحظ: رسائل مختارة، العدد 2 (1995).
- القائد خارجاً ليتغدى والبحارة سيطروا على السفينة (1998).
- امتد إلى الشمس: رسائل مختارة، العدد 3 (1999).
- بصق البيرة ليلاً واللعن: التواصل بين تشارلز بوكوفسكي وشيري مارتنيلي (2001).
- وحيداً في حضرة الجميع: قصائد مختارة، ترجمة وتقديم عبد الكريم بدرخان، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمّان (2017).
أشهر اقتباسات بوكوفسكي
- كانت مجرد مخلوق آخر وحيد في عالم لا يكترث لشيء.
- دموع هائلة، كل واحدة منها بحجم قلوبكم الحقيرة، تنهمر مني على الأرض.
- كل ما عليك إدراكه أن أغلب الأشياء لن تجدي نفعاً، وهكذا لن تحاولَ ادّخارها، ومع الوقت ستتعلمُ تبديد السنوات.
- الحب هو كل شيء قلناه، وليس هو.
- أنتظر الموت كقط سيقفز بعد لحظة فوق السرير.
- الجمهور العام عبارة عن قنبلة موقوتة.
- كانت رائعة.. وكانت مجامعتها جيدة، لكن ككل جماع، بدأت أفقد الاهتمام بعد ثالث أو رابع ليلة، ولم أعد.
- النساء يهوين نشر الغسيل الوسخ، مع بعض الصراخ، وبعض الدراما. ثم يحين دور تبادل وعود الإخلاص.
- أنا لستُ كالآخرين، أنا أحترق في الجحيم، جحيم نفسي.
- في اللحظة التي فكرت فيها أن أستقيل، كان شعوري أفضل بكثير.
- إننا نعيش كل حياتنا كالحمقى ثم نموت في نهاية المطاف.
- هناك في الحياة ما هو أسوأ من أن تكون وحيداً، لكن غالباً يتطلب الأمر دهراً لإدراك ذلك، وغالباً حين تدرك ذلك يكون قد فات الأوان، وليس ثمة ما هو أسوأ من فوات الأوان.
- لا تكن مثل كثير من الكتّاب، لا تكن مثل آلاف البشر الذين سمّوا أنفسهم كتّاباً، لا تكن بليداً ومملاً ومتبجحاً، لا تدع حب ذاتك يدمّرك. مكتبات العالم قد تثاءبت حتى النوم بسبب أمثالك.
- أردت كل العالم، أو لا شيء.
- الأمان؟ الأمان موجود في السجن، 3 أمتار مربعة، دون أجر شقة، دون حسابات، دون ضريبة دخل، دون نفقة أولاد، دون رسوم ترخيص، دون تقارير مرور، دون غرامة القيادة في حالة الثمالة، دون خسارات في سباقات الخيل، العلاج الطبي مجانًا.
- العمر ليس جريمة، الجريمة أن غالبية البشر يهرمون على نحو سيء.
- ناس متعبون للغاية، مشوهون إما بالحب أو بدون حب.
- خلقت النساء من أجل المعاناة، لا عجب أنهن يطالبن بالحب على الدوام.
- كانت رائعة، لكن بعد ثالث أو رابع ليلة، بدأت أفقد الاهتمام، ولم أعد.
- لا تحب المرأة أن تكون في المرتبة الثانية.
- كل ما عليك فعله هو الاستمرار بالحياة، حتى لو كنت تتظاهر بذلك.
- أنا مجرد رجل عادي يكتب ليحافظ على عقله من الانهيار.
- الجميع يخطئ في فهمي، لا أبحث عن المثالية، فقط عن شيء يجعلني أشعر بأني على قيد الحياة.
- أحيانًا تكون الكارثة أرحم من التغيير.
- النساء خلقن من أجل الحب، لكن الحب يستهلكهن.
- الكتابة هي طريقتي للهروب من العتمة.
- أكبر عدو للإنسان هو الندم، نعيش حياةً مزدوجة حين نفكر في ما قد فات.
- أحيانًا تحتاج إلى المشي وحيدًا لتفهم ما يعنيه أن تكون عالقًا في زحام الحياة.
- إن كنت ستجرؤ على شيء، فلتهب حياتك له. لتكن النتيجة فوزًا أو خسارة، فقط لا تتراجع.
- الحياة مجرد ملهاة، وكلنا ممثلون بارعون، لكننا ننسى متى نخرج من المسرح.
أسلوب بوكوفسكي وتأثيره
يعتبر أسلوب بوكوفسكي مميزًا بطابعه الحاد والصريح، إذ يتناول قضايا مثل الفقر والعنف والإدمان برؤية تهكمية وصادمة، متمسكًا بأسلوب بسيط لكنه عميق، اعتمد بوكوفسكي على لغة مباشرة دون التزام بالقواعد النحوية المعقدة، ما جعل أعماله أكثر ارتباطًا بالقارئ العادي، هذه الصراحة جعلته يواجه انتقادات عدة لكنه نال شعبية واسعة، خصوصًا بين الشباب.فلسفته ورؤيته للعالم
كان بوكوفسكي يعبر عن قسوة الحياة وعبثيتها من منظور ساخر، وكان يعتبر الكتابة وسيلة للتحرر من القيود الاجتماعية، كثيرًا ما تناول حياة المهمشين والأشخاص غير المتقبلين اجتماعيًا، متجاهلًا الأسلوب المألوف للأدب الرفيع.إرث بوكوفسكي وتأثيره على الأدب
رغم وفاته في 1994، لا يزال بوكوفسكي يُعتبر من الأصوات الأدبية المهمة التي أثرت في الأدب الأمريكي والعالمي، ألهمت كتاباته العديد من الكتاب والشعراء بأسلوبه الواقعي وشجاعته في طرح الموضوعات الصعبة، يمكن القول إنه فتح الباب لأسلوب جديد في الأدب يعبر عن هموم الحياة اليومية بواقعية وصدق.خاتمة
تشارلز بوكوفسكي يعدّ من الأدباء الذين حفروا بصمتهم الخاصة في تاريخ الأدب. بفضل أعماله التي تميزت بالصراحة والبساطة، بات رمزًا للتمرد على التقاليد الأدبية والنظرة النقدية العميقة للحياة.
التسميات
الأدب