الإنسان يعيش مرة واحدة - تحفة سينمائية تستحق المشاهدة

الإنسان يعيش مرة واحدة من الأفلام التي أحدثت ضجة كبيرة في عالم السينما العربية، فالفيلم يجمع بين الدراما والتشويق، ويحمل رسائل قوية حول قيمة الحياة والقرارات المصيرية التي نتخذها.

الإنسان يعيش مرة واحدة
الإنسان يعيش مرة واحدة 

في هذا المقال، سنستعرض أبرز جوانب التحفة السينمائية من فيلم الانسان يعيش مرة واحدة، ونتعرف على أبطاله وقصته وأهم الرسائل التي يحملها.

عرض الفيلم

عُرِّض فيلم الإنسان يعيش مره واحدة لأول مرة فى 4 أغسطس 1981، وهو من بطولة عادل إمام ويسرا وعلي الشريف وزين العشماوى، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج سيمون صالح.

ماذا لو

ماذا لو انتقلت طبيبة للعمل بمدينة السلوم بعد وفاة خطيبها، وماذا تفعل إن وقعت فى حب شاب واتفقت معه على الزواج والسفر للقاهرة قبل أن يتورط فى قضية ثأر بسبب أحد أصدقائه.

الشخصيات 

البطل الرئيسي: يقوم بدوره الفنان القدير [عادل إمام]، حيث قدم أداءً رائعًا، جسد من خلاله التحولات النفسية التي مر بها الشخصية.
البطلة: تقوم بدور البطولة النسائية الفنانة [يسرا]، والتي تلعب دور شخصية محورية تساعد البطل في رحلته الجديدة.
الشخصية الغريبة: وهو دور بكري الذي يلعبه الفنان [علي الشريف] والذي يضفي بعدًا فلسفيًا على القصة ويعزز من عمق الفيلم.

قصة الفيلم

تدور الأحداث حول "أمل" الطبيبة التى تنتقل للعمل بمدينة السلوم بعد وفاة خطيبها، وهناك تقع فى حب "هانى"، وتتفق معه على الزواج والسفر للقاهرة، لكن "هانى" يتورط فى قضية ثأر بسبب أحد أصدقائه، وتتوالى الأحداث.

قصة الفيلم من وجهة نظر أخرى

تدور أحداث فيلم الانسان يعيش مره واحدة حول شاب يدعى "هاني" يعيش حياة فوضوية، وتتغير حياته جذريًا عندما يلتقي بشخص غريب يطرح عليه سؤالًا فلسفيًا: 
  • ماذا ستفعل إذا كنت تعلم أنك تعيش مرة واحدة فقط؟
هذا السؤال يدفع هاني لإعادة تقييم حياته واتخاذ قرارات جريئة قد تغير مسار حياته بالكامل.

المعالجة السينمائية للفيلم

ينتاب الطبيبة الجميلة أمل (يسرا) شعور بالذنب نحو فقدان حبيبها معتز (حاتم ذو الفقار) فتسيطر عليها حالة من الكآبة تجعلها تقرر الابتعاد عن كل مصادر السعادة والهروب إلى الوحدة الصحية في (السلوم) في محاولة منها لمعاقبة نفسها.

من جهة أخري يعيش هاني (عادل إمام)، مدرس التاريخ السكير الذي يلعب القمار مع أصحابه كل ليلة وغير المبالي بأي شيء يحدث حوله، والذي يتم معاقبته بسبب نومه أثناء الحصة بالنقل إلى الإدارة التعليمية بـ (السلوم)، يرفض هاني الانصياع للأوامر في بادئ الأمر ولكن بضغط من زميله شوقي (شوقي شامخ) يضطر للسفر، ويبدأ رحلته الجديدة من القطار حين يتعرف على الدكتورة أمل المسافرة إلى نفس المدينة.

أما الضلع الثالث في الفيلم بعد بطلاه، فهو الخوف وكان مجسداً في شخصية بكري الصعيدي الهارب من الثأر داخل قضبان مدرسة في السلوم.

يتفق هاني وأمل على الزواج والسفر إلى القاهرة ومعهما بكري، حتى يصل هريدي غريم بكري إلى السلوم ويتمكن هريدي من اللحاق بالقطار بعد أن يعلم بسفر بكري، ويتمكن من إصابته، يطارده هاني، ويتحامل بكري على نفسه، ويتمكن من إصابة هريدي الذي يقع في قبضة الشرطة.

ثالوث الاحتياجات البشرية

قصة فيلم الانسان يعيش مرة واحدة تتمحور حول الرغبة في البعد عن الحياة وهذا نتيجة أسباب أبطال الفيلم كلٌ على حده، فتجد ثالوث الاحتياجات البشرية سواء الفقد أو الانحلال والعدمية أو الخوف سيندمجون سوياً لتتمكن حبكة الفيلم من السيطرة التامة على أحداثه.

مسلسل إذاعي

اسم الفيلم يوضح تفاصيله هو أن الإنسان لا يعيش سوى مرة واحدة، ولمحبي الاستماع للتراث الإذاعي سيعلمون أن الفيلم مقتبس من مسلسل إذاعي من تأليف نفس المؤلف وحيد حامد ومن بطولة نفس النجم عادل إمام، مع اختلاف باقي أبطاله، فالمسلسل ضم هالة فاخر وصلاح منصور وأخرجه مصطفى أبو حطب بموسيقى عمار الشريعي.

المسلسل الإذاعي كان مختلفاً إلى حدٍ كبير، حيث تكون من 27 حلقة، لذا امتلك تفاصيل أكثر من الفيلم.

سرينة القطار 

اختار المخرج سيمون صالح في الفيلم تشغيل (موتيفة) أي شيء ما يتكرر بشكل مقصود واختار بدء فيلمه بصوت سرينة وحوار يدور ما بين ممرضة ودكتورة وتستمر من بعده الأحداث، ثم نتعرف على البطل مع صوت الجرس ونعلم أنه مدرس ولكنه حياته فوضوية.

وبعد استخدام سرينة القطار، نبحث عن رحلة الإفاقة وكل شخص يبحث عن السبيل لكي يجد نفسه، وهنا نجد أنفسنا في السلوم (مدينة صغيرة وعدد سكانها القليل جداً)، ومن هنا يحدث لقاء كوميدي جدا بين البطلين، كانت أولي المواجهات بين البطل والبطلة داخل القطار المتجه لمرسى مطروح وبداية الحديث كانت مع خداع هاني لرئيس القطار وإقناعه أن أمل هي حفيدة القائد الألماني رومل:
  • ”تاخدي قرص منوم؟ ومعايا أقراص تصحي ومعايا كمان أقراص للضحك بس معنديش أقراص للحزن عشان دا موجود طبيعي” 
هذه الجملة يقولها هاني موجهًا كلامه لأمل داخل عربة القطار وهي بمثابة أول لقاء روحي بينهما، ويوضح مشهد القطار بشكل كبير مدى التناقض بين حالة الشخصيتين في هذه الفترة، فكل منهما قادم من عالم مختلف، الشخصية الأولي (أمل) مكتئبة وبائسة والشخصية الثانية (هاني) مستهتر وعبثي وكثير الكلام، وعلى الرغم من هذا التناقض الكبير نجد خيطًا رفيعًا يجمع بين مصيرهما ألا وهو الحب.

بكري

حارس المدرسة اللي صنع لنفسه عالم من الخوف، وهو شخص لا يترك محيطه وهي المدرسة الإعدادية، في إشارة للوحدة التي اختارها بنفسه، وعبر المخرج عن صورة الوحدة التي يعيش بها بكري في صورة هاني بطل الفيلم بعد دخوله استراحة المدرسة وحيدا في غرفة بها 6 سرائر خالية تماماً، موضحاً بكادراته السينمائية الرائعة كيف ينتقل بينهم في ضيق واغتراب!

حكمة الفيلم 

أهم ما في الفيلم الحكمة التي كانت بمثابة خلاصة العمل ككل، فبعدما استمع هاني لحكاية عم بكري، وبعدما أدرك قصة هروبه وخوفه الدائم، أطلق حكمة العمل، حين قال:
  • ”الحياة اللي كلها خوف مالهاش لزوم”.

تصنيف الفيلم 

يُصنف فيلم الانسان يعيش مرة واحدة، على أنه فيلم رمانسي درامي كوميدي.

ومن الممكن تصنيف الفيلم أيضاً على أنه فيلم نفسي يتحدث عن احتياجات النفس البشرية ونواقصها وصراعتها الداخلية.

نهاية الفيلم

نجد أن نهاية فيلم الانسان يعيش مره واحده، مرضية تماماً، حيث يجد كل بطل في النهاية شخص يسمعه ويتودد إليه ويشعره أن الدنيا بالفعل فيها ما يستحق الحياة، وهذا كان واضحاً في الحوار الأخير بين يسرا وعادل إمام وكل منهما يجد الحب لكي يعيشه من أجله، فيقول في النهاية:
  • ”عارفة القيامة هتقوم إمتى؟ - يوم ما يموت الحب”.
  • ”البني آدم عمره قصير حرام يموت في الانتظار”.

رسائل الفيلم

يحمل الفيلم عدة رسائل وقيم هامة، من بينها:
  • قيمة الحياة: يبرز الفيلم أهمية تقدير الحياة والاستفادة من كل لحظة نعيشها.
  • اتخاذ القرارات: يعكس الفيلم كيف يمكن لقرار واحد أن يغير مسار حياتنا بالكامل.
  • التغيير والتحول: يدعو الفيلم إلى الجرأة في تغيير حياتنا نحو الأفضل وعدم الخوف من اتخاذ خطوات جديدة.

التأليف

فيلم الإنسان يعيش مره واحده، من تأليف المبدع الأستاذ [وحيد حامد]، الذي أبدع كالعادة في كتابة قصة وسيناريو وحوار الفيلم، حيث خلق الأستاذ الصراع والحبكة السينمائية في إطارها السينمائي الشيق، لذلك عاش الإنسان يعيش مرة واحدة طيلة هذه السنوات.

الإخراج

الفيلم من إخراج المخرج المبدع [سيمون صالح]، الذي تمكن من خلق توازن رائع بين العناصر الدرامية.

أقوى جمل الفيلم

✍️ متخليش الخوف جواك يقتل كل حاجة حلوة، حتى مشاعرك.
✍️ الإنسان بيعيش مرة واحدة بس .. علشان كده لازم يعيش كسبان على طول .. حتى إذا خسر لحظة لازم يكسب في اللحظة التانية .. لكن لو فضل يخسر على طول هيموت.
✍️ الدنيا يا ولدي ليها وشين أبيض وأسود .. لما تبقى بيضا قدامك افتكر الأسود عشان تسلك .. ولما تبقى سودا افتكر الأبيض علشان تقدر تعيش لبكره.
 ✍️هى الست بتتعلق بمين أكتر ياعم بكري أبوها ولا جوزها؟
  • ”باللي يكون سند وظهر ليها يا ولدي .. باللي يحس بوجعها وتلقى في حضنه أمانها .. باللي يطبطب عليها من غير ما تطلب .. باللي ممكن يضحي بنفسه عشانها .. باللي لو اتعرت تجرى ورا ضهره تستخبى .. الست بتتعلق باللي يكون راجل في حياتها يا ولدي”.

الخاتمة 

على الرغم من مرور ٤٣ عاماً على العرض الأول لفيلم الإنسان يعيش مرة واحدة، إلا أنه لا يزال يترك أثراً في وجدان الناس، فالفيلم برسائله محفوراً في قلوب المشاهدين .. شكراً صناع العمل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال