غادة السمان - حياة وأدب وإرث

غادة السمان رمزًا للأدب العربي المعاصر

غادة السمان واحدة من أبرز الأدباء العرب في القرن العشرين، حيث تُعتبر رمزًا للأدب العربي المعاصر، فتميزت أعمالها بالجرأة والأسلوب الفريد الذي جمع بين الرومانسية والنقد الاجتماعي والسياسي. 

غادة السمان
غادة السمان 

لم تكن غاده السمان مجرد أدبية، بل كانت رمز كبيراً في الأدب العربي ، فأعمالها عكست رحلة نضال من أجل الحرية والتعبير عن الذات، وتمكنت من تقديم صوت جديد ومميز في الأدب العربي، سيظل أثره ممتدًا لعقود قادمة.

في هذا المقال، سنتناول حياة غادة السمان، أعمالها الأدبية، وأثرها في الأدب العربي.

الحياة الشخصية

وُلدت غاده السمان في دمشق عام 1942، ونشأت في أسرة مثقفة، فوالدها الدكتور أحمد السمان، وكان شخصية معروفة في الأوساط الأكاديمية والثقافية في ذلك الوقت، درست غادة الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق، ثم حصلت على درجة الماجستير في الأدب الفرنسي من جامعة لندن.

المسيرة الأدبية

بدأت غادة السمان مسيرتها الأدبية في الستينيات، ونشرت أول مجموعة قصصية لها بعنوان "عيناك قدري" عام 1962. 

تُعتبر كتاباتها انعكاسًا لواقع المرأة العربية، حيث تناولت قضايا الحرية الشخصية والنضال ضد القيود الاجتماعية.

الأسلوب الأدبي

يمتاز أسلوب غادة السمان بالجرأة في التعبير عن المشاعر والأفكار، وتمتاز لغة غادة بأنها غنية بالاستعارات والصور البلاغية، مما يجعل كتاباتها تتسم بالشاعرية والجاذبية، تتناول أعمالها موضوعات متعددة، من الحب والسياسة إلى الحرية والهوية.

أشهر أعمال غادة السمان

بيروت 75: رواية تصف الحالة السياسية والاجتماعية في لبنان قبيل الحرب الأهلية.

كوابيس بيروت: مجموعة قصصية تصف تجربتها الشخصية أثناء الحرب الأهلية اللبنانية.

ليلة المليار: رواية تطرح تساؤلات حول الهوية والانتماء في مجتمع يعاني من الاضطرابات.

الجسد حقيبة سفر: مجموعة شعرية تستكشف فيها غادة موضوعات الحب والفقد والحرية.

عيناك قدري: مجموعة قصصية تضم قصصًا قصيرة تتناول موضوعات الحب والحرية والتمرد.

لا بحر في بيروت: رواية تسلط الضوء على الحياة في بيروت وتعكس التوترات الاجتماعية والسياسية في المدينة.

روايات غادة السمان 

الروايات الكاملة
بيروت 75-1975- عدد الطبعات 5.
كوابيس بيروت - 1976- عدد الطبعات 6.
ليلة المليار- 1986- عدد الطبعات 2.
الرواية المستحيلة (فسيفساء دمشقية)
سهرة تنكرية للموتى (موزاييك الجنون البيروتي) - 2003 - عدد الطبعات 2
يا دمشق وداعاً (فسيفساء دمشقية) -2015- 
الأعمال غير الكاملة
أعلنت عليك الحب - 1979 - عدد الطبعات 14
زمن الحب الآخر- 1978- عدد الطبعات 5.
الجسد حقيبة سفر- 1979- عدد الطبعات 3.
السباحة في بحيرة الشيطان - 1979- عدد الطبعات 5.
ختم الذاكرة بالشمع الأحمر- 1979- عدد الطبعات 4.
اعتقال لحظة هاربة- 1979- عدد الطبعات 5.
مواطنة متلبسة بالقراءة - 1979- عدد الطبعات 3.
الرغيف ينبض كالقلب- 1979- عدد الطبعات 3.
ع غ تتفرس- 1980- عدد الطبعات3.
صفارة إنذار داخل رأسي- 1980- عدد الطبعات 2.
كتابات غير ملتزمة- 1980- عدد الطبعات 2.
الحب من الوريد إلى الوريد - 1981- عدد الطبعات 4.
القبيلة تستجوب القتيلة- 1981- عدد الطبعات 2.
البحر يحاكم سمكة - 1986- عدد الطبعات 1
تسكع داخل جرح- 1988- عدد الطبعات 1.
محاكمة حب..
المجموعات القصصية
عيناك قدري- 1962- عدد الطبعات 9.
لا بحر في بيروت- 1963- عدد الطبعات 8.
ليل الغرباء- 1967- عدد الطبعات 8.
رحيل المرافئ القديمة- 1973- عدد الطبعات 6.
زمن الحب الآخر
القمر المربع
المجموعات الشعرية
حب- 1973.
أعلنت عليك الحب- 1976.
اشهد عكس الريح- 1987
عاشقة في محبرة - شعر- 1995.
رسائل الحنين إلى إلياسمين.
الأبدية لحظة حب.
الرقص مع البوم.
الحبيب الافتراضي.
ولا شيء يسقط كل شيء!.
مجموعة أدب الرحلات.
الجسد حقيبة سفر.
غربة تحت الصفر.
شهوة الأجنحة.
القلب نورس وحيد.
رعشة الحرية.
أعمال أخرى
الأعماق المحتلة 1987.
رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان 1992.
الكتب التي صدرت عن حياة غادة السمان
غادة السمان بلا أجنحة- د. غالي شكري 1977.
غادة السمان الحب والحرب- د. إلهام غالي 1980.
قضايا عربية في أدب غادة السمان- حنان عواد 1980.
الفن الروائي عند غادة السمان- عبد العزيز شبيل 1987.
تحرر المرأة عبر أعمال غادة وسيمون دي بوفوار 1990.
التمرد والالتزام عند غادة السمان 1991.
غادة السمان في أعمالها غير الكاملة- دراسة عبد اللطيف الأرناؤوط 1993.

رواية عيناك قدري لـ غادة السمان

رواية "عيناك قدري" لغادة السمان تعدّ أحد أبرز الأعمال الأدبية في الأدب العربي المعاصر، وتتميز بعدة جوانب تأتي في التحليل كالتالي:

السرد والأسلوب الروائي: تتميز الرواية بأسلوب سردي متقن ينقل الأحداث والشخصيات بشكل مفصل ومؤثر. 

اللغة: استخدمت السمان اللغة بطريقة جميلة فجعلت القارئ يعيش تجربة الرواية بشكل عميق.

الشخصيات: تتميز الرواية بشخصياتها المعقدة والواقعية التي تتنوع بين الرجال والنساء، وتتمحور حول قصة حب راحلة بين الشخصيتين الرئيسيتين.

الموضوعات الرئيسية: تتناول الرواية عدة مواضيع منها الحب، الخيانة، الغربة، والبحث عن الهوية، كما تعكس تجربة الشخصيات المتقاطعة حيواتهم وتحدياتهم في مجتمعات متغيرة.

البنية الزمنية: تتميز الرواية بالانتقال بين الزمن الحاضر والماضي، حيث تستخدم الكاتبة هذه الفنية لتعزيز فهم الشخصيات وتطوير القصة بشكل ديناميكي.

الرمزية والمعاني العميقة: تحمل الرواية رمزية عميقة تفتح المجال لتفسيرات متعددة، وتدعو القارئ للتأمل في مغزى الحب والألم والفقدان.

الحقيقة إن رواية عيناك قدري تحفة أدبية تمزج بين الجمال اللغوي والتعمق النفسي، مما يجعلها واحدة من الروايات التي تبقى حاضرة في ذاكرة القراء العرب لعقود.

اقتباسات غادة السمان 

  • نحن ذئبان وحيدان حزينان في أعماقهما جوع الأطفال إلى حكاية دافئة قبل النوم .. ولكن .. لا أحد. 
  • موجعة هـي الأحـلام. 
  • عمري ألف عام من سأم وغربة، حينما أنظر في عينيك ينشق خريفي من برعم. 
  • غريبة كنت معك، وغريبة بدونك، وغريبة بك إلى الأبد. 
  • غضبت لأنّه مصر على أن ألعب دور الأنثى كما يتخيله .. هو يذهب إلى عمله .. وأنا أذهب إلى مطبخه. 
  • غيابك يغتالني، وحضورك يغتالني؛ لأنّه عتبة لغياب جديد. 
  • لماذا بعد أن علمتني أن أعيشك وهمًا، وتعيشني حلمًا .. عدت تبحث عن ماهيتي وحقيقتي. 
  • وأنا في الوطن كنت أبكي شوقًا للرحيل إلى المنفى وها أنا اليوم أبكي؛ لأنّني حققت أحلامي. 
  • لا تُحاول أن تأخذ شجرتك معك إلى الغربة لتحظى بظلّها، لأنّ الأشجار لا تُهاجر. 
  • حينما أستحضرك، وأكتب عنك يتحول القلم في يدي إلى وردة حمراء. 
  • هذا العمر كله لا يكفيني لأقول كم أحبك. 
  • أنا لا أُقيم حقًا إلا في عينيك. 
  • معك أقمتُ في بيت من خيوط العنكبوت .. لكنني عرفتُ معنى الاستقرار. 
  • آه، خُذ قلبي، وأقضمه كتفاحة ولكن لا تسجنني داخل دائرة مقفلة. 
  • أهذا أنت حقًا .. أتأملك وأبحث عنك فيك فلا أجدك. لم أُلاحظ قبل اللية أنّ دموعك ملونة، وأنّ للدم الذي يسيل في عروقك لون قوس قزح. 
  • عيناك قدري .. لا أحد يهرب من قدره. ضبطت نفسي متلبسةً بحبك مثل طفلة صغيرة تسرق رغيف حنان. 
  • لن أكون لك، وكي أُمعن في إيلامك، لن أكون لـسواك أيضًا.
  • إنّني أزداد يومًا بعد يوم إيمانًا بأنّ مساوئ إطلاق حرية الفكر أقل من مساوئ كبحها. 
  • إنّي صدفة محكمة الإغلاق، وغير مستعصية على الانفتاح حين تشاء. 
  • ما أقسى الغربة على من لا يملك زهرةً ياسمينةً أو ذكرى ياسمينة.
  • ما أندر الرجال الذين نفشل في نسيانهم، ولكن إذا مرَّ أحدهم بصفحة الروح دمغها إلى الأبد بوشمه.
  • لم يعد الفراق مخيفاً يوم صار اللقاء موجعاً هكذا.
  • أي هرب ما دامت الأشياء تسكننا، وما دمنا حين نرحل هرباً منها، نجد أنفسنا وحيدين معها وجهاً لوجه!
  • قد يكون ضرورياً أن تظل هنالك أسئلة لا جواب كي نستمر في في الحياة والكفاح والبحث.
  • فلينفجر القلب بلحظة ذل: تعال أنني أكره كل ما فيك .. وأحبك أحبك أحبك.
  • عيناك قدري لا أستطيع أن أهرب منهما وأنا أرسمهما في كل مكان وأرى الأشياء خلالهما.
  • لا تخن حياتك وابتسم، فأنت حي. 
  • حين تختار أن ترحل معي على متن طائرتي الورقية الملونة، بدلاً من طائرتك الخاصة النفاثة، تصير حبيبي.
  • حبك سعادة مقطرة، أفراحك مباركة في قلبي الذي يجهل رعونة الغيرة، وحده الموت يُثير غيرتي إذا انفرد بك. 
  • حبك لي حب افتراضي، وفاؤك لي وفاء افتراضي، وحده موتي الافتراضي حقيقي كالتنفس. 
  • لا تسلني أين كنت خلال فراقنا .. حينما تغيب أكف على أن أكون.
  • حبي ليس مقعدًا في حديقة عامة تُغادره حين يحلو لك، وترجع إليه متى شئت. 
  • حبيبي ترك بصماته على الليل فولدت النجوم. 
  • حزن العشاق الناضجين لا يُشبه في عمقه حزن. 
  • لا شيء أكثر نشاطًا من مخيلة امرأة تشعر بالغيرة.
  • لأنني منحتك كالأطفال كل شيء، فأنا ما زلت أملك الكثير.
  • كنت أخلّف في كل مدينة جزءًا من طاقتي على الفرح، والتوق، والانتظار. 
  • ما ألذ أن يكون في الحياة مجهول نسعى وراءه نسكن إليه عندما تبدو الأشياء المزيفة على حقيقتها. لا لا تكرههم، الكراهية اعتراف بوجود الشيء المكروه، وهي لا تحس بوجودهم على الإطلاق. 
  • لا تخن حياتك وابتسم، فأنت حيّ. 
  • مريضةٌ بالحياة، مريضةٌ بفظاعة ما يدور، ولو أدخلوني غرفة أشعّة والتقطوا صورةً لصدري لوجدوا فيه وطنًا يبكي. 
  • لا يزال اسمك الاسم الوحيد الممنوع من الصرف في حياتي. 
  • لا يهمني أن تقول لي كلمات مكررة لا جديد في اللغة، لكنني أستطيع أن أُميز نبض الكلمة وشرارتها.
  • هذا قدري معك، أن لا نعيش حكايتنا وأن أكتبها. 
  • هل الأصداف دفاتر مذكرات الغرقى، ولذا ينبت اللؤلؤ في بعضها.
  • حين أُفكر بفراقنا المحتوم، يبكي البكاء طويلًا ويشهق بالحسرة، بالحسرة بالحسرة بالحسرة. 
  • ذلك الألم الدقيق الذي لا اسم له ولا تبرير يخترقني حتى العظم بلحظاته العابرة الكاوية. 
  • كنت ممتلئة بك، راضية مكتفية بك، ولكن زمننا كان مثقوبًا، يهرب منه رمل الفرح بسرعة.
  • خنجر مدفون في لحم ذكرياتي أنت.
  • كم هو مفجع أن تصير الشيخوخة طموحًا. 
  • معنى الموت هو أنّ نعرف الآخرين ونظل نحيا معهم، الموت هو وجوه من حولنا حينما تسقط الأقنعة عنها. 
  • من الرماد، ألملم روحي وأُحاول أن أتقمص ذاتي من جديد، لأعيش من جديد. 
  • من ينسج هذا الحنين إليك في حنايا روحي أيّها البعيد القريب.

الأثر والإرث

أثرت غادة السمان بشكل كبير في الأدب العربي، حيث كانت من أوائل الأدباء الذين تناولوا قضايا المرأة بجرأة وصدق.

ألهمت كتابات غادة العديد من الأجيال الشابة من الأدباء والكتاب.

تُرجمت أعمالها إلى العديد من اللغات العالمية، مما ساهم في نشر الأدب العربي على مستوى عالمي.

رمز للحرية والتجديد

غاده السمان ليست مجرد كاتبة، بل هي رمز للحرية والتجديد في الأدب العربي، تظل أعمالها مصدر إلهام للكثيرين، وتعكس رحلة نضال من أجل الحرية والتعبير عن الذات. 

النقد الاجتماعي والسياسي

تميزت غادة السمان بجرأتها في تناول القضايا الاجتماعية والسياسية الحساسة، فلم تتردد في رواياتها في انتقاد الأنظمة السياسية والتعبير عن مظالم الفئات المهمشة، هذا النقد الصريح أكسبها احترامًا واسعًا وأيضًا عداوات من قبل بعض الجهات.

الصورة الأدبية للمرأة

غاده السمان قدمت صورة مختلفة للمرأة في الأدب العربي، نساؤها قويات، مستقلات، ومتمردات على الأدوار التقليدية.

دافعت غادة عبر أعمالها عن حقوق المرأة وسَعت لتغيير النظرة النمطية للمرأة في المجتمع.

التأثير العالمي

تُرجمت أعمال غادة السمان إلى العديد من اللغات الأجنبية، مما ساهم في نشر الأدب العربي على نطاق أوسع. تأثيرها لم يقتصر فقط على العالم العربي بل امتد ليصل إلى القراء والنقاد في مختلف أنحاء العالم، مما يعكس العمق والثراء في كتاباتها.


الجوائز والتكريمات

حظيت غادة السمان بتقدير واسع لأعمالها الأدبية، وحازت على العديد من الجوائز الأدبية، وعلى الرغم من أنها لم تسعَ للشهرة، إلا أن إسهاماتها الأدبية جعلتها واحدة من أبرز الأديبات العربيات.

النضال من أجل الحرية

غادة السمان لم تكن مجرد كاتبة، بل كانت ناشطة في مجال حقوق الإنسان والحرية، كانت دائمًا تدافع عن حقوق المرأة وتطالب بالمساواة والعدالة، هذا النضال يظهر جليًا في أعمالها الأدبية التي تعكس تجاربها الشخصية ونظرتها للحياة.

الاستمرارية والتجدد

ما يُميز غادة السمان هو قدرتها على التجدد والاستمرار في العطاء الأدبي، فلى الرغم من التحديات التي واجهتها، استمرت في الكتابة والنشر، مما جعلها تحتفظ بمكانتها كأحد أعمدة الأدب العربي.

رسائل غسان كنفاني وغادة السمان

تعتبر رسائل غسان كنفاني وغادة السمان من أكثر الرسائل الأدبية الرومانسية شهرة في الأدب العربي الحديث، هذه الرسائل لم تكن مجرد تواصل بين كاتبين، بل تعكس جزءاً من حياتهما الشخصية وأفكارهما العميقة حول الحب، والفن، والسياسة.

محتوى الرسائل
تتضمن رسائل غسان كنفاني وغادة السمان مشاعر حب عميقة وصادقة، وتتجلى في هذه الرسائل العلاقة المعقدة بين كاتبين يعيش كل منهما في عوالم مختلفة، فبينما كان كنفاني يعيش في ظل الاحتلال ومعاناة الشعب الفلسطيني، كانت السمان تعيش تجربة مختلفة في سوريا ولبنان.

موضوعات الرسائل
الحب: تعبر الرسائل عن حب عميق وصادق، يتخطى الحواجز الجغرافية والسياسية.

الفن والأدب: يتبادل الكاتبان آرائهما حول الأدب والفن، وكيف يمكن للأدب أن يكون وسيلة للتعبير عن المعاناة والأمل.

السياسة: تتناول الرسائل أيضًا السياسة وتأثيرها على حياتهما وأعمالهما الأدبية.

أهمية الرسائل
تعكس هذه الرسائل جوانب مختلفة من حياة الكاتبين، وتظهر كيف يمكن للأدب أن يكون وسيلة للتعبير عن مشاعر الحب والأمل رغم الظروف الصعبة، كما تقدم هذه الرسائل نظرة عميقة إلى شخصيات كنفاني والسمان، وتوضح كيف تأثرت أعمالهما بحياتهما الشخصية وتجربتهما المشتركة.

تظل رسائل غسان كنفاني وغادة السمان واحدة من أهم الوثائق الأدبية في الأدب العربي، حيث تبرز العلاقة الإنسانية العميقة بين اثنين من أبرز الكتاب العرب.

رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان 

تعد هذه الرسائل من أشهر ما كتب كنفاني، حيث تظهر هذه الرسائل الجانب الحميمي والشخصي من حياة كنفاني، يعبر فيها عن حبه لغادة السمان وأفكاره حول الحياة والفن والسياسة، ومن أشهر مقتطفات رسائل غسان لـ غادة ما يلي:
  • "لكنني متأكد من شيء واحد على الأقل هو قيمتك عندي كل ما بداخلي يندفع لك بشراهة لكن مظهري ثابت."
  • "أريدك بمقدار ما لا أستطيع أخذك، وأستطيع اخذك بمقدار ما ترفضين ذلك، وأنت ترفضين ذلك بمقدار ما تريدين الاحتفاظ بنا معاً، وأنا وأنت نريد أن نظل معاً بمقدار ما يضعنا ذلك في اختصام دموي مع العالم!."
  • "المرأة توجد مرة واحدة في عمر الرجل، وكذلك الرجل في عمر المرأة، وعدا ذلك ليس إلا محاولات التعويض."
  • "مأساتي و مأساتُك أنني أحبك بصورة أكبر من أن أخفيها و أعمق من أن تطمريها."

رسائل غادة السمان إلى غسان كنفاني

تعتبر رسائل غادة السمان إلى غسان كنفاني من أكثر الرسائل الأدبية شهرة وتأثيراً في الأدب العربي، هذه الرسائل تعكس علاقة عاطفية وإنسانية عميقة بين الكاتبة السورية غادة السمان والكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، ومن أشهر مقتطفات رسائل غادة لـ غسان ما يلي:

  • "عزيزي غسان، أكتب لك اليوم وقلبي ممتلئ بمشاعر الحب التي لا أستطيع كتمانها، إن وجودك في حياتي يجعل كل شيء يبدو أكثر وضوحاً وجمالاً."
  • "غسان، الأدب هو وسيلتنا الوحيدة للتعبير عن كل ما يعتمل في داخلنا، من خلال كلماتنا، يمكننا أن نغير العالم وأن نزرع الأمل في قلوب الآخرين."
  • أعلم أنك تفتقدني لكنك لا تبحث عني وإنك تحبني ولا تخبرني وستظل كما أنت صمتك يقتلني." 

تعد رسائل غادة السمان إلى غسان كنفاني من الوثائق الأدبية القيمة في حياة اثنين من أبرز الكتاب العرب، كما تعكس الجانب الإنساني والشخصي من حياة السمان وكنفاني، وتظهر كيف يمكن للأدب أن يكون وسيلة للتعبير عن أعمق المشاعر والأفكار.

تظل رسائل غادة السمان إلى غسان كنفاني شهادة على قوة الحب والأدب، وكيف يمكن لهما أن يتجاوزا الحدود الجغرافية والسياسية ليصلا إلى أعماق الروح الإنسانية.

جدل رسائل غادة ونشر رسائل أنسي الحاج ونزار قباني

أثارت رسائل غادة السمان موجةً عارمة من الجدل في الأوساط الأدبية، حيث تابعت نشر رسائل أخرى بعد رسائل كنفاني، وكانت هذه المرة للشاعر اللبناني أنسي الحاج، ثم قررت العام الماضي أن تنشر رسائل نزار قباني لها (المعروف أن هناك صلة قرابة بينهما)، حيث كتبت غادة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مايلي:
  • "كنت قررت منذ أعوام نشر رسائل نزار قباني لي، وسأفعل".
 هذا ما أعلنته غادة السمان على صفحتها في فيسبوك، دون أن تحدِّد بالضبط زمن المستقبل، إذ طالما أجَّلَت الكشف عن أسرارها واختارت لذلك أوقاتًا غريبة.

وما أن نشرت السمان هذا المنشور، حتى جاءتها مئات التعليقات بعضها يؤيد الفكرة ويدعوها للاستعجال بالنشر، وبأنها مؤتمنة على خبايا أدبية من حق الجميع الاطلاع عليها، كي لا يطويها النسيان.

بينما وقف في الطرف النقيض من يتهمها بأنها تتحيَّن وفاة الأشخاص القادرين على مجابهتها بالحقائق ثم تعلن عن مشاريعها المشكوك فيها، إذ لماذا انتظرت وفاة هدباء مثلاً لتقرر نشر رسائل قباني إليها؟ وهناك من دعا ورثة القباني لمقاضاتها.

السمان كانت قد قالت أن علاقتها بـ كنفاني ليست مدعاة للخجل، ولا داعي لأن يلفَّها النسيان، ومن قرأ تلك الرسائل سيستشف بهاء الود بين صاحب "عائد إلى حيفا" وصاحبة "أعلنتُ عليكَ الحب"، إضافة إلى اللغة الأدبية الراقية.

لكن ما يثير الكثير من الأقاويل حول تلك الرسائل هو عدم امتلاك السمان كما تصرح دائمًا لأي من الرسائل التي بعثت بها إلى "كنفاني"، وبأنها ناشدت من يحتفظون بها أن يفرجوا عنها.

الموضوع ذاته تكرر مع رسائل أنسي الحاج إليها، والتي نشرتها بعد سنتين من وفاته، وفي هذه المرة تعترف صاحبة "الرواية المستحيلة" أنها لم تكتب أي رسالة للشاعر اللبناني.

وأثارت غادة الجدل أكثر في تقديمها لرسائل أنسي، حيث كشفت أنه لم يكن متزوجًا لدى كتابة رسائله إليها، وكأنها تُريد أن ترد عنه تهمةً، وهو ما لم تفعله في مقدمتها لرسائل كنفاني، فربما تتقارب الرسائل بقيمتها الأدبية العالية لدى أنسي وغسان، لكن عاطفة الأديبة السورية تجاههما مختلفة.

الخاتمة

غادة السمّان ما زلت على قيد الحياة، وتبلغ من العمر الآن أثنين وثمانين عامًا؛ نتمنى لها طول العمر ونشكرها على ما قدمته من أعمال أدبية لا تزال شاهدة على أهم عصور الأمة العربية الأدببة.

اقرأ أيضاً غسان كنفاني - حياته وأعماله وتأثيره الأدبي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال