ليو تولستوي - الكاتب والفيلسوف الإنساني

تولستوي أحد أعظم الروائيين في تاريخ الأدب العالمي

ليو تولستوي (1828-1910) هو أحد أبرز الأدباء الروس وأحد أعظم الروائيين في تاريخ الأدب العالمي، وُلد في عائلة أرستقراطية، واستطاع عبر كتاباته أن يقدم نقدًا اجتماعيًا وسياسيًا وثقافيًا ليس له مثيل.

ليو تولستوي
ليو تولستوي 

يُعتبر ليو تولستوى واحدًا من أعظم الأدباء والفلاسفة في التاريخ، فـ أعماله الأدبية والفكرية أثرت على الفكر الاجتماعي والسياسي والديني لملايين القراء حول العالم خلال القرن العشرين.

نقطة تميزه

تميزت أعمال تولستوي بالعمق النفسي والتحليل الدقيق للشخصيات، مما جعله محط إعجاب القراء والنقاد على حدٍ سواء، فـ إرثه لا يزال حاضرًا بقوة في عالم الأدب والفلسفة.

الفيلسوف الإنساني 

أُطلق عليه اسم الفيلسوف الإنساني لأعماله الرائدة ولشخصيته الإنسانية التي لا تُنسى في التاريخ البشري ككل.

حياته المبكرة وتعليمه

وُلد ليو نيكولايفيتش تولستوي في 9 سبتمبر 1828 في ياسنايا بوليانا، تولا، روسيا، ونشأ في بيئة أرستقراطية، حيث تلقى تعليمه في المنزل قبل أن يلتحق بجامعة قازان لدراسة اللغات الشرقية. 

وعلى الرغم من عدم إكماله لدراسته، إلا أن تولستوي كان مولعًا بالقراءة والتعلم الذاتي، مما أسهم في تشكيل رؤيته الفكرية والأدبية.

مسيرته الأدبية

أشهر أعمال ليو تولستوي روايتي (الحرب والسلام) و (أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

رواية الحرب والسلام
تُعتبر هذه الرواية واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ، حيث تتناول الرواية الأحداث التاريخية لحملة نابليون على روسيا وتأثيرها على المجتمع الروسي، تميزت الرواية بعمق الشخصيات وتفاصيل الحياة اليومية.

تحليل الرواية: تُعد رواية "الحرب والسلام" ملحمة أدبية بامتياز، تجمع بين التاريخ والخيال والفلسفة، فمن خلال سرد قصة حياة خمس عائلات أرستقراطية يقدم تولستوي صورة مفصلة عن الحياة في روسيا خلال الحروب النابليونية. 

تتناول الرواية مواضيع مثل الحب والخيانة والشجاعة والخوف، مما يجعلها عملًا شاملًا يتناول جوهر الطبيعة الإنسانية.

رواية آنا كارنينا
تُعد واحدة من أروع روايات الحب والمأساة، تدور القصة حول آنا، التي تعيش في مجتمع تقليدي يرفض الحب خارج إطار الزواج التقليدي، إلا أن هذه المرأة الأرستقراطية تقع في حب ضابط عسكري، مما يؤدي إلى تدمير حياتها وحياة من حولها.

تحليل الرواية: هي واحدة من أعظم الروايات التي تتناول العلاقات الإنسانية المعقدة، فـ من خلال تصوير مصير آنا، يستعرض تولستوي قضايا مثل الزنا والنفاق الاجتماعي والتضحية الذاتية، مما يجعل الرواية تحليلًا عميقًا للأخلاق والتقاليد.

الأعمال الأخرى
إلى جانب الروايتين الرئيسيتين، كتب تولستوي العديد من الأعمال الأخرى الشهيرة مثل "بعث" و"قصة سيفاستوبول" و"موت إيفان إيليتش"، والتي تعكس جميعها اهتمامه بالقضايا الاجتماعية والأخلاقية.

كتب ليو تولستوي 

حكم النبي محمد (كتاب).
الحرب والسلام (رواية طويلة).
البعث (رواية) (رواية طويلة).
أنا كارنينا (رواية طويلة).
الطفولة والصبا والشباب (سيرة ذاتية طويلة).
الحاج مراد (رواية قصيرة).
موت إيفان إيليتش (رواية قصيرة).
الرب يرى الحقيقة لكنه يمهل (قصة قصيرة).
قوة الظلام (مسرحية).
الجثة الحية (مسرحية).
مملكة الرب داخلك (كتاب فلسفي).
لحن كريستر.
قصص سيفاستوبول.
العمل، والموت، والمرض. (قصة قصيرة)
سوناتا كرويتزر.
تقطيع الأخشاب.
ذكريات مسجل البلياردو.
العاصفة الثلجية.
الفارسان.
الأب سيرغي.
العجوزان.
الناسك.
طريق الحياة.
اعتراف.
القوزاق.

أشهر أقوال ليو تولستوي 

  • إنّ شريعة محمد ستسود العالم لانسجامها مع العقل والحكمة.
  • الجميع يفكر في تغيير العالم ولكن لايفكر في تغيير نفسه
  • ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها.
  • أيسر على المرء أن يكتب في الفلسفة مجلدات عدة من أن يضع مبدأ واحدا في حيز التطبيق.
  • الشخص الذي لديه فكرة خاطئة عن الحياة ستكون لديه دوماً فكرة خاطئة عن الموت.
  • إذا أراد الفن أن يكون أصيلاً، فلا بد أن يكون مفهوماً، لا سيما لدى هؤلاء الذين يخاطبهم. 
  • على الإنسان أن يكون رحيماً، لأن الرحمة تجمع بين البشر؛ وأن يكون أديباً، لأن الأدب يوحد القلوب المتنافرة. 
  • الحقيقة بسيطة، وهي بهذا تتميّز عن الكذب. 
  • الإنسان الذي يقدر على الحب يقدر على كل شيء. 
  • كن طيباً ولا تحاول أن تخبر أحدًا أنّك طيب. 
  • إن غاية الحياة هي الحصول على السعادة وقد أرادها الله لنا، فمن يطلبها يتمم إرادة الله. 
  • عندما يخوّنونك فكأنهم قطعوا ذراعيك، تستطيع مسامحتهم؛ ولكنّك لا تستطيع عناقهم. 
  • الجميع يفكر في تغيير العالم لكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه. 
  • من بين الكتب الدراسية الجديدة كلها، لم يكن هناك أي كتاب ممتع. 
  • اعمل الخير لأصدقائك يزيدونك محبّة، واعمل الخير لأعدائك ليصبحوا أصدقاءك. 
  • المفكّرون الأحرار: هم أولئك الراغبون في استعمال عقولهم، دون أفكار مسبقة، ودون أن يخافوا من فهم الأشياء التي تصطدم مع تقاليدهم وامتيازاتهم ومعتقداتهم، هذا الوضع العقلاني ليس منتشراً؛ ولكنّه ضروري للتفكير الصحيح، حين يغيب يمكن أن يصير النقاش أسوأ من العادة. 
  • أقوى المحاربين هما الوقت والصبر.
  • لا يوجد إنسان ضعيف، بل يوجد إنسان يجهل موطن قوته.
  • الحب الروحي يوحد البشر، والصداقة تهذبهم، أما اللهو فإنه مفسدة لهم.
  • إننا نبحث عن السعادة غالباً وهي قريبة منّا، كما نبحث في كثير من الأحيان عن النظارة وهي فوق عيوننا.
  • إذا وجد المضمون، انصاع الشكل.
  • الحزن المطلق مستحيل مثلما هو الفرح المطلق.
  • لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أو تنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للآخرين.
  • إن غاية الحياة هي الحصول على السعادة وقد أرادها الله لنا، فمن يطلبها يتمم إرادة الله.
  • وهم غريب أن تفترض أن الجمال هو الخير.
  • إن الحرب التي تشنها الدولة تفسد الناس في عام واحد أكثر مما تفسدهم ملايين جرائم النهب والقتل.
  • قبل أن تصدر الحكم على الآخرين احكم على نفسك.
  • الموهبة الخاصة بك هي الهدية التي قدمها الله لك، ما تفعله بها هي الهدية التي تقدمها بالمقابل إلى خالقك. 
  • الحب هو الحياة، وإن أنت أضعت الحب فقد أضعت الحياة. 
  • إذا غاب عن الإنسان الفهم والبصيرة بأنّ كل ما هو مؤقت ليس إلا نوعاً من الوهم، فإنّه لن يؤمن إلا بما هو مؤقت، أمّا إذا رأى ببصيرته أنّ كل ما هو موقوت ليس إلا وهم، فحينئذ سيؤمن بما هو باقٍ ودائم. الملل: هو الرغبة بأن يكون لنا رغبات نعيش من أجلها. 
  • اختراع مائة نظرية أسهل مائة مرة من تطبيق نظرية واحدة. 
  • قبل أن تصدر الحكم على الآخرين احكم على نفسك. 
  • إنّ الحياة تبدو أحياناً باغية في تقسيم السعادة. 
  • يمكنك أن تحبّ شخصاً عزيزاً على قلبك بحبٍّ بشري، ولكن لا يمكنك أن تحبّ عدوّك إلّا بحبٍّ مقدس. 
  • ارتكاب الخطيئة عمل إنساني؛ لكنّ تبرير تلك الخطايا عمل شيطاني. 
  • الصراحة مهما قست تبدد السحب. 
  • الحب لا يمكن أن يشيخ أبداً، قد تفقد الأقفال لونها الذهبي، قد تتلاشى نضارة الخدود، ولكن القلوب المحبّة سوف تعرف أنّه لا صقيع الشتاء وبرده يؤثر فيها، بل دفء الصيف لا يزال فيها.
  • اليوم الذي نعيشه من أجل الغد هو يوم ضائع. 
  • حب الرجل ينقلب إلى أنقاض متى اطمأن إلى حب المرأة.

قصة "العجوزان" - ليو تولستوي

"العجوزان" هي إحدى القصص القصيرة التي كتبها تولستوي، وتعكس القصة الكثير من القيم الإنسانية والدروس الأخلاقية، وتمثل دراسة عميقة لطبيعة الإنسان وكيفية تعاملهم مع المواقف الصعبة.

ملخص القصة
تدور القصة حول رجلين مسنين، سيميونيش وإيليتش، يقرران الذهاب في رحلة حج إلى القدس، فيواجهان العديد من الصعوبات والمواقف الصعبة التي تتطلب منهما اتخاذ قرارات صعبة.

الشخصيات
سيميونيش: شخصية قوية الإرادة وملتزمة بأهدافها، يُظهر سيميونيش شجاعة كبيرة وتصميمًا قويًا خلال الرحلة.

إيليتش: على الرغم من أنه أضعف من سيميونيش، إلا أنه يظهر تفانيًا كبيرًا وإخلاصًا لأهدافه.

الرمزية والدلالات
الرحلة إلى القدس: ترمز إلى البحث عن الخلاص الروحي والتحقيق الذاتي، الرحلة تعكس أيضًا تحديات الحياة اليومية والاختبارات التي يواجهها الإنسان.

المساعدة المتبادلة: تظهر القصة أهمية التعاون والتعاطف بين الناس، خاصة عندما يواجه سيميونيش وإيليتش الصعوبات، فيساعد كل منهما الآخر في التغلب على التحديات.

القيم والدروس الأخلاقية
التضحية والتفاني: تظهر القصة كيف يمكن للتضحية الشخصية والتفاني أن يؤدي إلى تحقيق أهداف سامية.

الإنسانية والتعاطف: تعلمنا القصة أن التعاطف والمساعدة المتبادلة يمكن أن يكونا مفتاحًا للتغلب على الصعوبات.

الصبر والإصرار: تسلط القصة الضوء على أهمية الصبر والإصرار في مواجهة التحديات.

أسلوب السرد
يستخدم تولستوي في القصة أسلوبًا بسيطًا وواضحًا، مما يجعل القصة سهلة الفهم وذات تأثير عميق، اللغة المستخدمة مباشرة وتخلو من التعقيد، مما يعزز من قوة الرسالة التي يحاول إيصالها.

تعد قصة "العجوزان" واحدة من الأعمال الأدبية التي تترك أثرًا دائمًا على القراء، فنجح تولستوي من خلال الشخصيات البسيطة للقصة ومن خلال المواقف الصعبة التي يواجهونها في تقديم صورة واضحة عن القيم الإنسانية والأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في حياته اليومية.

الفلسفة والدين

في منتصف حياته، شهد تولستوى تحولًا جذريًا في معتقداته الدينية والفلسفية، انخرط في دراسة الدين المسيحي، لكنه انتقد الكنيسة الأرثوذكسية الروسية لافتقارها إلى الروحانية الحقيقية، كما دعا ليو إلى حياة بسيطة وأخلاقية تقوم على الحب والسلام، وأصبح رمزًا للمقاومة السلمية واللاعنف.

تأثيره السياسي

لم يكن تولستوي مجرد كاتب، بل كان أيضًا ناشطًا اجتماعيًا ومصلحًا، يظهر ذلك في أعماله الاجتماعية والسياسية، فنجد على سبيل المثال انتقاده العنيف للنظام القيصري والعبودية والفقر وعدم المساواة.

كما ظهر تأثيره الكبير في حركات المقاومة السلمية في القرن العشرين، حيث تأثر به شخصيات مثل المهاتما غاندي ومارتن لوثر كينغ.

تولستوي والتغيير الاجتماعي

كان تولستوي يؤمن بضرورة تغيير المجتمع من خلال الإصلاحات الاجتماعية والتعليم، ونلمس ذلك في تأسيسه لمدارس لأطفال المزارعين الفقراء، ودعوته الدائمة إلى تحسين الظروف الاجتماعية للمزارعين والعمال.

آراء ليو حول العدالة الاجتماعية أثرت على العديد من الحركات الإصلاحية في روسيا وخارجها.

تأثير تولستوي العالمي

تأثرت العديد من الشخصيات العالمية بأفكار تولستوي، وخاصةً حركات المقاومة السلمية، أشهرهم:
  • المهاتما غاندي تأثر بعمق بفكر تولستوي وأفكاره حول اللاعنف، واستخدم هذه المبادئ في نضاله من أجل استقلال الهند. 
  • مارتن لوثر كينغ أيضًا استلهم من تولستوي في نضاله ضد التمييز العنصري في الولايات المتحدة.
يُعتبر ليو تولستوى واحدًا من أعظم الأدباء والفلاسفة في التاريخ، أعماله الأدبية والفكرية أثرت على ملايين القراء وأثرت في الفكر الاجتماعي والسياسي في القرن العشرين. 

تولستوي والفن والأدب

تأثر تولستوى بالفنون المختلفة وكان له آراء قوية حول دور الأدب والفن في المجتمع، على سبيل المثال، في كتابه "ما هو الفن؟ - يعبر عن اعتقاده بأن الفن يجب أن يكون بسيطًا ومفهومًا للجميع، ويجب أن يعبر عن قيم الحب والتفاهم.

انتقد ليو الفن الرفيع الذي كان موجهًا فقط للنخبة، ودعا إلى فن يعبر عن الإنسانية بشكل شامل.

ليو تولستوي والأدب العربي 

كَّن الكاتب الروسي الشهير ليو تولستوى احتراماً خاصاً لـ الأدب العربي ، والثقافة العربية، والأدب الشعبي العربي، فعرف الحكايات العربية منذ طفولته، وعرف حكاية «علاء الدين والمصباح السحري»، وقرأ «ألف ليلة وليلة»، وعرف حكاية «علي بابا والأربعون حرامي»، وحكاية «قمر الزمان بن الملك شهرمان»، ولقد ذكر هاتين الحكايتين ضمن قائمة الحكايات، التي تركت في نفسهِ أثراً كبيراً، قبل أن يصبح عمره أربعة عشر عاماً. 

وهناك دليل آخر على احترام ليو تولستوي للتراث العربي، فيذكر الكاتب، أنّه أمضى إحدى الليالي في غرفة جدته، وأصغى إلى حكايات المحدث الأعمى ليف ستيبا نفتش، الذي كان يعرف حكاياتٍ عربيةً كثيرةً، ومنها حكاية «قمر الزمان بن الملك شهرمان».

كتب ف.ف.لازورسكي في مذكراته:"وحدثنا ليف نيكولايفتش (ليو تولستوي) حكايةً عربيةً، من "ألف ليلة وليلة"، حيث تحول الساحرة الأمير إلى فرسٍ، إنّه يحبّ كثيراً الحكايات العربية، ويقدرّها تقديراً عالياً. ويقول: يجب معرفتها منذ الطفولة، ويرى تولستوي إنّها نافعة أكثر من مقالة «ماهي الليبرالية»، التي نشرت في مجلة «النقد الأدبي»

عتب تولستوي على خ.د. التشيفسكيا، لأنّها لم تضمّن قائمة الكتب المقترحة للقراءة الشعبية الحكايات العربية فكتب لها، «لماذا لم تقترحي الحكايات العربية؟ إنّ الشعب يرغب في قراءتها! هذا تقصير من جانبك»، واستلم تولستوي، في السنة الأخيرة من عمرهِ، طبعةً فرنسيةً جديدةً «لألف ليلة وليلة»، وقرأها من جديدٍ بكلّ سرورٍ.

تعود علاقة تولستوي الأولى بالأدب الشعبي العربي إلى عام 1882م، فلقد نشر في ملحق مجلته التربوية (يا سنايا بوليانا)، بعض الحكايات العربية الشعبية، منها حكاية «علي بابا والأربعين حرامي». ويظهر تأثر ليو تولستوي بألف ليلة وليلة في روايته لحن كريستر، وأيضا يذكر انه تراسل مع الامام محمد عبده ولكن توفى الاثنان ولم يكملوا تحاورهم بعد رسالتين فقط.

تأملات فلسفية وأخلاقية

كتب تولستوي العديد من المقالات الفلسفية والأخلاقية التي تعكس تأملاته العميقة حول الحياة والموت ومعنى الوجود، على سبيل المثال نجد في كتاب "اعترافاتي" تعبيره عن أزمته الروحية والبحث عن معنى الحياة، وكيف اتجه نحو القيم الروحية البسيطة والمبادئ الأخلاقية التي تعتمد على الحب واللاعنف.

تأثيره على الأدب الحديث

إرث ليو تولستوى الأدبي والفكري لا يزال حيًا في الأدب الحديث، فـ العديد من الكُتاب تأثروا بأسلوبه الواقعي وتحليله النفسي العميق للشخصيات، ولا تزال أعماله تُلهم المؤلفين والباحثين، فنجد أن العديد من الروايات والقصص الأخرى تناولت قضايا اجتماعية ونفسية بطريقة مشابهة.

تولستوي والأدب الروسي

يُعتبر تولستوي جزءًا لا يتجزأ من التراث الأدبي الروسي، فإلى جانب دوستويفسكي وتشيخوف، أسهم ليو في وضع أسس الأدب الروسي الحديث.

إلى الآن لا تزال أعماله ما زالت تدرس في المدارس والجامعات الروسية وتعتبر جزءًا من الهوية الثقافية الروسية.

أيام ليو الأخيرة 

في أواخر حياته عاد تولستوى لكتابة القصص الخيالية فكتب (موت إيفان إيلييتش) 1886م، كما كتب بعض الأعمال المسرحية مثل (قوة الظلام) 1888م. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت (البعث) وهي قصة كتبها 1899م وتليها في الشهرة قصة (الشيطان) 1889م؛ سوناتا كرويتزر 1891م؛ (الحاج مراد) وقصة «الاب سيرغي» التي نُشرت بعد وفاته والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية، ومدى حبه ومعرفته بالقفقاس وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال.

أسئلة شائعة

من هو تولستوي؟
الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي، يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق.

ماذا قال ليو تولستوي عن النبي محمد؟
قال ليو تولستوي في كتابه حكم النبي محمد : "ومما لا ريب فيه أن النبي محمد كان من عظماء الرجال المصلحين الذين خدموا المجتمع الإنساني خدمة جليلة، ويكفيه فخرًا أنه هدى أمة بأكملها إلى نور الحق وجعلها تجنح إلى السكينة والسلام وتؤثر عيشة الزهد ومنعها من سفك الدماء وتقديم الضحايا البشرية وفتح لها طريق الرقي والمدنية، وهذا عمل عظيم لا يقوم به إلا شخص مهم".

ما هي أشهر كتب ليو تولستوي؟
أشهر روايات تولستوي
الرواية الأولى: رواية آنا كارينينا.
الرواية الثانية: رواية الحرب والسلام.
الرواية الثالثة: سعادة الأسرة.
الرواية الرابعة: رواية البعث.
الرواية الخامسة: رواية القوزاق.
الرواية السادسة: رواية الحاج مراد.
الرواية السابعة: رواية نهاية حب.

ما أشهر أقوال تولستوي؟
  • وحّد النبي محمد قبائل العرب وأنار أفكارهم وأبصارهم بمعرفة الإله الواحد وهذّب أخلاقهم، وليّن طباعهم وقلوبهم، وأصلح عاداتهم وجعلهم أمّة مستعدة للتقدم. 
  • ما أجمل الصفح ساعة يستحقه الإنسان.
  • التغيير هو النهاية العظيمة لكل شيء جيد تعلمته في حياتك.
  • أسهل شيء في الحياة أن تكون نفسك أنت، وأصعب شيء فيها أن تكون كما يريد لك الآخرون أن تكون، لذا كن دائما نفسك. 
  • زهرة واحدة قد تكون حديقتي وصديق واحد قد يكون عالمي كله. 
  • لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أو تنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للآخرين. 
  • كل إصلاح يفرض بالعنف لا يعالج الداء، إنّ الحكمة أن تبتعد عن العنف.
  • ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها. 
  • الحب الروحي يوحّد البشر، والصداقة تهذبهم، أمّا اللهو فإنّه مفسدة لهم. 
  • متّى تعلق إنسان بإنسان آخر فهو لا يرى فيه إلا حسناته وخيره.
  • الحزن المطلق مستحيل مثلما هو الفرح المطلق. 
  • أنا أحبك دائماً، وإذا أحب الإنسان، فإنّه يحب كل شيء في الشخص كما هو وليس كما يتمنى أن يكون. 
  • ما ندعوه سراً للسعادة ما هو إلا رغبتنا في اختيار الحياة. 
  • القلق لا يجنبنا آلام الغد؛ لكنّه من الممكن أن يحرمنا من متعة اليوم.

وفاته وإرثه

توفي تولستوي في 20 نوفمبر 1910 عن عمر يناهز 82 عامًا، تاركاً وراءه إرثًا أدبيًا وفكريًا هائلًا أثر على الأجيال اللاحقة من الكتاب والمفكرين، فـ أعماله تُرجمت إلى لغات عديدة وما زالت تُقرأ وتُدرس في جميع أنحاء العالم.

الخاتمة

يُعتبر ليو تولستوي واحدًا من أعظم الأدباء والفلاسفة في التاريخ، نظراً لجودة أعماله الأدبية والفكرية التي أثرت على ملايين القراء وأثرت في الفكر الاجتماعي والسياسي في القرن العشرين.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال