فيلم القاهرة 30 - تحفة سينمائية تجسد الصراع الاجتماعي في مصر

فيلم القاهرة 30 هو عمل سينمائي مصري مميز، أُنتج عام 1966، من إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدي أحمد، وعبد المنعم إبراهيم. 

فيلم القاهرة 30
فيلم القاهرة 30 

استند الفيلم إلى رواية القاهرة الجديدة للكاتب نجيب محفوظ، التي نُشرت عام 1945، وتُعد أحد أبرز أعماله الأدبية.

قصة الفيلم

تدور أحداث "القاهرة 30" في ثلاثينيات القرن العشرين، حيث يصل الشاب محجوب عبد الدايم (حمدي أحمد) من الصعيد إلى القاهرة بحثًا عن فرصة عمل، وإذ يلتقي بابن قريته، سالم الإخشيدي (أحمد توفيق)، الذي يعمل في مكتب قاسم بك (أحمد مظهر)، وكيل إحدى الوزارات.. يقترح سالم على محجوب الزواج من إحسان (سعاد حسني)، عشيقة قاسم بك، مقابل الحصول على وظيفة وشقة.. يوافق محجوب على العرض، ويبدأ في التكيف مع الحياة في القاهرة، متأثرًا بالفساد الاجتماعي والسياسي المحيط به.

كواليس فيلم القاهرة 30

عرض فيلم القاهرة 30 عام 1966، وهو من إخراج صلاح أبو سيف وقصة الأديب نجيب محفوظ، يُعد الفيلم من أيقونات السينما المصرية وتم اختياره ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، حيث احتل المرتبة 18 في استفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على السينما المصرية.

تميز الفيلم بشخصياته المؤثرة، مثل إحسان شحاتة (سعاد حسني)، محجوب عبد الدايم (حمدي أحمد)، الوزير قاسم بك (أحمد مظهر)، وعلي طه (عبد العزيز مكيوي).

شخصية محجوب عبد الدايم أثارت الجدل بسبب طبيعتها الأنانية وطموحها غير المشروع للوصول إلى المناصب، مما جعلها علامة بارزة في السينما. حمدي أحمد الذي جسد الدور كان وجهًا جديدًا، رغم رغبة الفنان عبد المنعم إبراهيم في أدائه، إلا أن المخرج صلاح أبو سيف أصر على اختيار حمدي، مؤكدًا أن الدور يتطلب أداءً خاصًا.

الفيلم كان تحديًا للممثلين الشباب ومثالًا على اختيار أدوار جريئة قد تُخلد في ذاكرة السينما.


كتاب القاهرة 30
كتاب القاهرة 30 

أبطال القاهرة 30

  • سعاد حسني: إحسان
  • أحمد مظهر: قاسم بك
  • حمدي أحمد: محجوب عبد الدايم
  • عبد المنعم إبراهيم: أحمد بدير
  • يوسف وهبي: ضيف شرف
  • توفيق الدقن: شحاته تركي
  • عقيلة راتب: زوجة قاسم بك
  • بهيجة حافظ: إكرام هانم نيروز

الإخراج والسيناريو

أخرج الفيلم صلاح أبو سيف، الذي يُعتبر من رواد السينما الواقعية في مصر.. كتب السيناريو بنفسه بالتعاون مع علي الزرقاني ووفية خيري، بينما كان الحوار من تأليف لطفي الخولي.

الموسيقى والتصوير

تولى وحيد فريد مهمة التصوير، فيما كانت الموسيقى التصويرية من تأليف فؤاد الظاهري.

استقبال الفيلم

لاقى فيلم القاهرة 30 إشادة نقدية واسعة، حيث اعتُبر من أبرز الأفلام التي تناولت قضايا المجتمع المصري في تلك الحقبة، إذ تميز الفيلم بتقديم صورة واقعية عن الحياة في القاهرة، مع التركيز على التفاوت الطبقي والفساد الاجتماعي.

أهمية الفيلم

يُعد كتاب القاهرة 30 من الأفلام الكلاسيكية في السينما المصرية، حيث يجسد ببراعة التحولات الاجتماعية والسياسية في مصر خلال فترة الثلاثينيات.

كما يُبرز الفيلم براعة نجيب محفوظ في نقل الواقع المصري إلى الشاشة الفضية، ويُظهر قدرة صلاح أبو سيف على تجسيد هذه الرؤية بأسلوب سينمائي مميز.

فيلم القاهرة 30
فيلم القاهرة 30 

مشاهدة الفيلم

شاهد فيلم القاهرة 30 ..



 اقرأ أيضاً:

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال